نشأة مركز مصادر التعلم في جامعة الشرقية

أُفتتح مركز مصادر التعلم في جامعة الشرقيــة في عام 2010م، ويقع المركز ضمن نطاق الحرم الجامعي الجديد. ويتألف المركز من مجموعة متميزة من الكتـب والمراجع والدوريات العلمية، والتي يبلغ تعدادها حوالي 13000 مجلد تعالج مختلف التخصصات الموضوعية التي تغطيها الكليات والأقسام الأكاديمية بجامعة الشرقية، مثل دراسات الأعمال والادارة وعلوم الأغذية والتغذية والتصميم الهندسي والتصميم بمساعدة الحاسب الآلي والبناء وإدارة التشييد والنقل وعلم الاقتصاد وعلم الاجتماع. ويسعى مركز مصادر التعلم بجامعة الشرقية في الفترة الحالية على التوسع في عدد المقتنيات لتغطى كافة الموضوعات ذات الصلة بتخصصات الجامعة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المتطورة لكافة فئات المجتمع الأكاديمي وأفراد البيئة المحلية لولاية إبراء بمحافظة الشرقية.

كما يتيح مركز مصادر التعلم في جامعة الشرقية الفرصة لأعضاء المجتمع الجامعي من استخدام مصادر المعلومات الرقمية المتاحة عبر الموقع الإلكتروني للمكتبة الافتراضية العمانية Masader: Oman Virtual Science Library  ، والذي يتيح الفرصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين والخريجين وافراد البيئة المحلية من الوصول المباشر إلى كافة موضوعات المعرفة البشرية وفي مختلف التخصصات العلمية ، وسواء كانت هذه المصادر باللغة العربية أو بلغات أخري. ومن أمثلة قواعد البيانات الرقمية المتاحة على موقع المكتبة الافتراضية العمانية: قاعدة البيانات المعرفة وقاعدة بيانات المنهل وقاعدة بيانات دار المنظومة وقاعدة بيانات EBSCO وقاعدة بيانات الكتب الإلكترونية Arabic eBook  وقاعدة بيانات الرسائل الأكاديمية والأبحاث العلمية Arabic Search Ultimate ، وغيرها من قواعد البيانات العالمية. كما يشتمل الموقع أيضًا على العديد من قواعد البيانات التجريبية New Trial Databases، والتي يمكن استخدامها لاسترجاع كافة أشكال وفئات المعرفة البشرية.

الرسـالة والهدف

يدعم مركز مصادر التعلم مهام جامعة الشرقية في المقام الأول ، والتي تتمثل في تطوير وإثراء المعرفة البشرية من خلال دعم أساليب التعلم الإبداعية والبحوث التطبيقية التي تسهم إسهامًا فعالًا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتوفير بيئة تعليمية محفزة يعززها التعاون الدولي، ومن ثم يسعى مركز مصادر التعلم في جامعة الشرقية جاهدًا إلى توفير وإتاحة مصادر المعلومات المتنوعة والحديثة لكافة فئات المجتمع الأكاديمي على اختلاف اهتماماته الموضوعية وتنوع توجهاته واحتياجاته، وذلك بتقديم خدمات معلوماتية متطورة لدعم ولتلبية احتياجات رسالة الجامعة وأهدافها الأساسية المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرؤية

تسعى جامعة الشرقية إلى توفير بيئة ديناميكية متطورة للتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. ويعتبر مركز مصادر التعلم بمثابة البوابة الأساسية لتوفير هذه البيئة من خلاله تيسير سبل الوصول إلى مصادر المعلومات على اختلاف أشكالها وتنوع فئاتها. وسعًيا لتحقيق هذه الرؤية يحرص مركز مصادر التعلم بالجامعة على أن يكون مركزًا متميزًا رائدًا في تقديم مصادر المعلومات المختلفة، وتقديم الخدمات المتنوعة، حرصًا على ضرورة الارتقاء بالأداء وسعيًا للوصول إلى المستوى المتميز المنشود الذي تسعى جامعة الشرقية إلى تحقيقه.