الملف التعريفي للعميد:

الدكتور عبدالله بن سيف التوبي هو عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة  الشرقيـة، حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم عام 2002 في جامعة “”Warwick بالمملكة المتحدة، وعلى درجة الماجستير في جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية عام 1995 في نفس التخصص، وعلى درجة البكالوريوس في التربية تخصص الأحياء في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية عام 1988. كما حصل على شهادة دراسة اللغة الانجليزية كلغة أكاديمية من مركز اللغات بجامعة ليدز بالمملكة المتحدة عام 1999، وشهادة التوجيه التربوي، توجيه علوم/ أحياء من وزارة التربية والتعليم، بالسلطنة في عام 1993. فضلا عن التحاقه بأكثر من  20 دورة تدريبية داخل السلطنة وخارجها. لديه خبرة 23 عاما في مؤسسات التعليم العالي في السلطنة فضلا عن خبرة 7 سنوات في التربية والتعليم؛ حيث عمل عميدا لكلية العلوم والآداب، وأستاذا مشاركا في جامعة نزوى، ومديرا عاما لكليات العلوم التطبيقية بوزارة التعليم العالي، وعميدا، ومساعدا للعميد للشؤون الأكاديمية، وأستاذا مشاركا، وأستاذا مساعدا في كليات العلوم التطبيقية (كليات التربية سابقا) بوزارة التعليم العالي، واثناء عمله درس العديد من المقررات في مستوى الماجستير والبكالوريوس. كما عمل معلما وموجها لمادة الأحياء بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى قيامه ببعض المهام الإدارية خلال فترة عمله بوزارة التربية والتعليم.

 

لديه اهتمامات بحثية في العديد من المجالات التربوية منها: مجال تطوير برامج ومقررات التربية وإعداد معلمي العلوم وطرق التدريس الفعالة والتربية البيئية، والقيم التربوية ودور الأنشطة في تعزيز تدريس العلوم (الأحياء)، وتربية المواطنة. حيث نشر أبحاثا علمية وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية. لديه أكثرمن 30 عملا بحثيا، فضلا عن تنظيم ورئاسة عدد من المؤتمرات والندوات أثناء فترة عمله سواء في وزارة التعليم العالي أو جامعة نزوى، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات داخل وخارج السلطنة وترأس بعض الجلسات العلمية. وحصل على تمويل لمشروع بحثي من مجلس البحث العلمي بالسلطنة  “التربية للمواطنة في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان” بمبلغ وقدره 71900 ريال عماني.

قام بالإشراف على عدد من برامج الماجستير والبكالوريوس، وتصميمها بالإضافة الى توصيف العديد من المقررات الدراسية، وكذلك تطوير وتحديث عددا من البرامج والمقررات فضلا عن تحكيم وتقييم عدد من برامج البكالوريوس والماجستير لجامعات داخل السلطنة. كما أشرف على العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير، فضلا عن ترأس وعضوية الكثير من المجالس واللجان العلمية والبحثية والتنفيذية والاستشارية والادارية والفنية داخل السلطنة وخارجها، والمشاركة في الإشراف والتخطيط على العديد من البرامج والأنشطة التي تخدم مؤسسات التعليم والطلبة والمجتمع المحلي.